MA3AKCAFE

عزيزى الزائر.....نرجو منك الدخول وسرعة التسجيل لكى تتمتع بكل ماهو جديد وحصرى مع تحيات تيم معاك
MA3AKCAFE

أجدد الأفلام الأجنبية من السينما إليك مباشرة

كل عام وكل اعضاء معاك كافى بخير رمضان كريم ...بمناسبه شهر مضان سيتم اعلان اقسام رمضانيه جديده ستكون متاحه طوال فتره الشهر الكريم ..وسيتم اعلان مشرفين جدد .. واتمنى التوفيق للجميع .... تيم معاك

    أكلات شهر العسل (صينية العروس)في السعودية و(الحريرية) في المغرب و(فواكة البحر) في مصر

    شاطر

    moonmoonnassr
    مشرف معاك ركن المرأة

    عدد الرسائل : 197
    نقاط : 6300
    تاريخ التسجيل : 20/04/2008

    أكلات شهر العسل (صينية العروس)في السعودية و(الحريرية) في المغرب و(فواكة البحر) في مصر

    مُساهمة من طرف moonmoonnassr في الثلاثاء مايو 06, 2008 3:53 pm

    أكلات شهر العسل (صينية العروس)في السعودية و(الحريرية) في المغرب و(فواكة البحر) في مصر


    يرجع إلى الأوروبيين القدماء الفضل في ظهور تعبير "شهر العسل"، فهم أول من اطلقوه على شهر الزواج

    الأول، وترجع التسمية إلى أن طقوس الزواج قديماً، كانت تجبر كل من العروسين على تناول شراب العسل


    خلال الـ 30 يوما الأولى من الزواج، لما له من تأثير صحي جيد عليهما، وقد توارثت الأجيال نفس النظرية في


    التعامل مع شهر العسل وربطته بالطعام بشكل مباشر، واستبدل العسل، بعشرات الأطباق والأصناف التي

    يقدمها الأهل للعروسين، منذ صباح اليوم الاول لزواجهما أو ما درج العرب على تسميته بيوم "الصباحية". ورغم


    مرور الزمن يبقى من عاداتنا الجميلة اشياء تشعرنا دائماً بدفء الأسرة، إنها تفاصيلنا الشرقية الأصيلة التي لم


    يفلح الزمن في ان يمحوها. فالخالة زكية وقفت في صبيحة زفاف حفيدتها ولاء وجلست تسترجع ذكرياتها


    البعيدة وهي تجهز ما لذ وطاب للعروسين، هي الأخرى تلقت قبل سنوات "صينية العروس" في أول صباح يطل

    عليها في بيت الزوجية، الصينية التي لا يزال أهل العروس في السعودية حريصين على تحضيرها وسرعة

    وصولها إلى ابنتهم وزوجها، هي ليست مجرد صينية طعام عادية، بل إن حمولتها تأخذ أهميتها من أهمية


    الابنة وقيمتها عند أهلها، وهو ما يجعل صبية في العائلة يتسابقون على رؤيتها، لعل احدهم يحظى بقطعة من

    حلوى "الباتاسا"، أو قطعة من "اللبنية" الشهية. وسبق نزلت موضوع كامل عن طريقة عملها بلمرة لذيذه ما

    زالت عندنا في مكه مشهورة



    الحرص على الصينية لم يقف عند حمولتها من الحلوى وخبز "الشريك"، بجانب بعض المأكولات والحليب، مما


    يحتاجه العروسان، بل تجاوزه ليصل حد الحرص على زينة الصينية، وتمييزها عن أي صينية أخرى يمكن ان

    تكون في طريقها لأحد البيوت المجاورة، وهي العادة التي كان يحرص عليها الناس قديما، فلا يمكن أن تخلو

    صينية العرس من قماش "التل" الذي يغطي وجهها بألوانه الزاهية التي تعكس ذوق أهل العروس، والألوان في

    كل الاحوال لا تخرج عن ثلاثية الأخضر أو الأحمر والزهري. في دلالة واضحة من قبل أهل العروس، على ان

    تسود لغة الفرح والحب والود والابتهاج بين العروسين.

    واطلالة الصينية على العروسين مع خيوط شمس يوم الصباحية، تعاود الظهور مرة أخرى في المساء محملة هذه المرة بعشاء العروسين، ليحظيا بنوم هادئ مسبوق بأكلة هنية، وتستمر هذه العادة يومياً بحسب المستوى الاقتصادي لكل عائلة، فبين من يحرص عليها ملزماً نفسه بسبعة أيام وهو متوسط أيام الدلال للعروسين، خاصة العروس، قبل ان تبدأ مشوار المطبخ الطويل والأعمال المنزلية الشاقة، في حين يكتفي البعض الآخر بيوم واحد، فيما يقع على عاتق العروسين تدبير نفسيهما والدخول مبكراً لعالم الأعباء الزوجية دون تمهيد.

    أما في المغرب، فإن الاكل عنصر اساسي في كل ما يتعلق بالزواج، فحفل الزفاف الذي يستمر في بعض

    الأعراس المغربية إلى سبعة ايام، يطبق المثل المغربي القائل: "من لم يأكل في العرس كأنه لم يحضر"، لذلك

    يكون بيت اصحاب العرس مفتوحا في وجه الجميع، وموائد الطعام عامرة بما لذ وطاب، الا ان عدد ايام الاحتفال

    تقلصت الى ثلاثة، وبعض الاسر تكتفي حاليا بيوم واحد، نظرا لارتفاع تكاليف الزفاف، وتغير نمط تفكير

    العرسان الجدد الذين يفضلون الاستفادة من المال المخصص لإقامة الولائم بغرض السفر، او تجهيز بيت الزوجية.

    وعودة الى الاكل، حيث تحظى العروس المغربية بعناية خاصة من طرف اهلها فيما يخص التغذية خلال ايام

    العرس، اذ تكلف سيدة بهذه المهمة حتى لا ينشغل اهل البيت بالمدعوين، ويتركون العروس من دون اكل او


    شرب، فكثيرا ما فوجئت المدعوات بالعروس وقد اغمي عليها اثناء "البرزة " أي الزفة بسبب عدم الاكتراث بالأكل طيلة ايام الاحتفال.

    وفي هذا السياق تقول رحمة المصواري، وهي تعمل مزينة افراح: "خلال الايام الثلاثة السابقة للزفاف، يقدم


    للعروس البيض المسلوق والعصائر والفواكه اليابسة، الى جانب الاطباق الرئيسية المعروفة والمكونة من لحم

    البقر او لحم الدجاج او "البسطيلة" حتى تتغذى جيدا وتظهر في صحة جيدة اثناء "البرزة"، اما في اليوم التالي

    للزفاف (الصباحية) يحضر اهل العروس "فطورا" خاصا مكونا من قدر كبير من



    "الحريرة"

    (هي حساء يحضر من


    (هي حساء يحضر من الطماطم والبصل والبقدونس والتوابل والحمص وقطع صغيرة من اللحم)، الى جانب صحن كبير من الحلويات

    المغربية المصنوعة باللوز مثل كعب غزال والبريوات والملوزة، وصحن من التمر المحشو بجوز الهند، وصحن اخر

    من الفواكه اليابسة والفطائر".

    ويحمل "فطور العروس" من طرف بعض افراد اسرتها كالأخوات وبنات الخالات، الى بيتها الجديد وهناك يلتقي

    افراد عائلتها وعائلة زوجها المقربون، الجيران لمشاركتها تناول هذا الفطور، وهذا هو التقليد الذي يطبق في

    معظم المدن المغربية.

    غير أنه في مناطق الجنوب المغربي، لا يحمل الاكل الى بيت العروس الا في اليوم الثالث، وهو عبارة عن

    الحمام المحشو بالبيض والتوابل، وطاجن اللحم، وقدر كبير من مرق اللحم.

    ويعود اهل العروس لزيارتها في اليوم السابع حاملين اليها العشاء، وهو عبارة عن طبق كبير من الكسكس، او

    صينية كبيرة من اللحم المشوي. ومن بين العادات التي كانت تتبع قبل سنوات، هي ان العروس الجديدة لا تطهو

    الطعام لمدة سبعة ايام في بيت زوجها، وكانت الحماة هي من تتكفل بهذا الامر، فتعد لها اشهى الاطباق

    ترحيبا بقدومها.

    الأم في مصر هي التي تقوم بهذا الدور، حيث تطهو لابنتها يومياً، ولمدة اسبوع كل اصناف الغذاء التي اشتهر


    بها المصريون في أسبوع الزفاف الأول والتي قد تمتد لأسابيع اخرى، حرصا على صحة العروسين. ويوم


    الصباحية في معظم المدن المصرية، يبدأ متأخراً بوصول اهل العروس محملين بالخيرات، أولها يكون الفطير

    المشلتت وفي صحبته القشطة والعسل ومعه "كعك العروسة" الذي تجهزه امها كي يتغذى به العروسان،

    وتقدمه ابنتها ايضا إلى الزائرين، اما وجبة الغداء فلا بديل فيها عن صنفين، كلاهما يكون

    مصحوباً "بالشوربة"، الأول هو الحمام المحشو بالفريك المعروف بـ"شوربته" الدسمة، والثاني هو طبق "فواكه

    البحر" بكل طرق طهيه، وربما ينفصل الجمبري أو السمك الذي يشوى أو"سنجاري" أو "صيادية"،

    ويصاحبه "شوربة" خاصة يطلق عليها "الفياجرا"، واسمها يحمل بالطبع إسقاطاً ذا مغزى يؤكد عن مدى

    القناعة بتأثيرها الصحي المتميز على العروسين، ويستكمل الأسبوع في نفس الإطار بين اطباق مختلفة، لكنها

    لا تبعد كثيرا عن المأكولات البحرية، والحمام، وربما يتم اللجوء إلى اللحوم التي تفضل مشوية (كباب) أو


    الدواجن المحمرة مع بعض اصناف الخضراوات، بالإضافة إلى طبق الفاكهة وعلى قمته التفاح الأحمر، الذي يرمز في العقلية المصرية إلى الحب.

    حمام محشو بالفريك




    * المقادير

    * 3 أزواج حمام.

    * ربع كيلو فريك.

    * ملعقتا زبدة.

    * ملح وفلفل وبهارات.

    * 2 بصلة متوسطة مبشورة


    . طريقة عمل الحشو -

    تقطع كبدة الحمام إلى قطع متوسطة وأيضا القوانص، ويغسل الفريك جيدا ويترك منقوعا في الماء لمدة ساعة على الأقل. كما يغسل الحمام جيدا بالدقيق والملح والخل. - توضع الزبدة على النار ويضاف إليها البصل وتترك على النار حتى يصبح لونها ذهبيا، تضاف القوانص المقطعة للبصل مع التقليب لمدة 3 دقائق ثم الكبدة بعد ذلك لمدة 3 دقائق ثم التوابل (الملح يمكن استبداله بمكعبات مرقة الدجاج لأنها تعطي مذاقا أطيب)، والفلفل والبهارات كل منها مقدار نصف ملعقة صغيرة. - يصفى الفريك من الماء ويضاف للخليط السابق ويقلب جيدا ويترك لمدة 5 دقائق، ثم يضاف مقدار كوب من المرقة (شوربة) ويترك على نار هادئة حتى يشرب كل المرقة. ولا تتم زيادة المرقة لأن الفريك يجب أن يكون نصف مطهو، وهكذا يكون الحشو قد تم تجهيزه. طريقة عمل الحمام - نبدأ بحشو الحمام بالخليط السابق ولا داعي لأن يتم كبسه بالفريك حتى يعطي فرصة للنضج، ويتم إغلاق الحمام بعد حشوه. - يغلى مقدار من الماء ( نحو 4 أكواب ماء ) وتضاف له بصلة مبشورة و2 مكعب مرقة دجاج وفلفل أسود، ثم يوضع الحمام فى الماء وهو يغلي ويترك حتى ينضج (حوالي نصف ساعة).

    - ثم يحمر الحمام فى زيت أو زبدة حسب الرغبة.

    * المقادير

    * 4/1 كيلو جمبري مقشر ومغسول جيدا.

    * 4/1 كيلو سمك فيليه قشر بياض مقطع مكعبات متوسطة.

    * 4/1 كيلو الجندوفلي مغسول جيدا.

    * 4/1 كيلو سبيط مغسول جيداً ومقطع.

    * حزمة كرفس (قطع كبيرة).

    * بصلة مقطعة مكعبات كبيرة.

    * ملح، فلفل، كمون، توابل اسماك، مستكة، حبهان.

    * ملعقة زيت زيتون.

    * قطعة توست محمصة - ملعقة جبن موزاريلا.



    * الطريقة


    - توضع جميع أنواع الأصناف السابقة في إناء ومعها البصلة والكرافس والتوابل.

    - يترك الخليط على النار حتى ينضج نصف نضج ويصفى جيدا، ونحتفظ بالسائل الناتج عن تصفيته. - نحضر إناء

    آخر ونضع فيه ملعقة زيت والمستكة والحبهان ثم نضع فيه الأصناف البحرية السابقة ومعها السائل المصفى مع

    اضافة بعض الماء اذا لزم الامر.وتترك حتى تغلي، وتقدم إما شوربة أو كطبق مستقل حسب الطلب. حيث تقدم مع

    التوست الساخن و الموزاريلا.


    وشهر عسل احلى من العسل الف مبرررررررررررررررروك

    HETTLER
    TEAM MA3AK
    TEAM MA3AK

    ذكر عدد الرسائل : 3228
    العمر : 28
    الموقع : www.Ma3akCafe2.com
    اعلام الدول :
    المود :
    نقاط : 10369
    تاريخ التسجيل : 20/04/2008

    رد: أكلات شهر العسل (صينية العروس)في السعودية و(الحريرية) في المغرب و(فواكة البحر) في مصر

    مُساهمة من طرف HETTLER في الثلاثاء مايو 06, 2008 4:51 pm

    نياهاهاهاهاهاها انا عايز اتجوووووووووووووووووووووووووووووووووووز


    انا جعت والله


    ربنا يخليكى يا منى




    ROMIL
    TEAM MA3AK
    TEAM MA3AK

    ذكر عدد الرسائل : 1103
    العمر : 28
    الموقع : http://www.ma3akcafe.com
    العمل/الترفيه : محاسب ان شاء الله
    المزاج : كل واحد فينا ليه استايله واي واحد فينا له ميزة فى اللي بيعجب واللي ما يعجب واللى ما عنده ياخد فيزا
    اعلام الدول :
    المود :
    نقاط : 8004
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    رد: أكلات شهر العسل (صينية العروس)في السعودية و(الحريرية) في المغرب و(فواكة البحر) في مصر

    مُساهمة من طرف ROMIL في السبت مايو 24, 2008 12:54 am

    ربنا يوعدنا بحمامة واحدة
    من دول بجد أول مرة
    فى حياتى أحب الجواز
    بالطريقة دى

    the.legend
    مراقب معاك العام
    مراقب معاك العام

    ذكر عدد الرسائل : 780
    العمر : 24
    الموقع : http://www.ma3akcafe.com
    المزاج : we can't hate who we love so much
    اعلام الدول :
    المود :
    نقاط : 6585
    تاريخ التسجيل : 20/04/2008

    رد: أكلات شهر العسل (صينية العروس)في السعودية و(الحريرية) في المغرب و(فواكة البحر) في مصر

    مُساهمة من طرف the.legend في الخميس مايو 29, 2008 5:42 pm

    مممممممممممممممممممم
    طعمها جميل جدا
    تسلم ايديكى يا باشا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 8:21 pm